هل سمعت يوماَ عن مصطلح تحسين محركات البحث السيو (Search Engine Optimization)؟ هل تعلم ما هي العلاقة بين تحسين محركات البحث و موقعك الإلكترونى وشركتك؟ كل هذه الأسئله والأكثر سنتناولها فى الأسطر القليله القادمه.

ماهو تحسين محركات البحث (SEO) ؟

هو علم حديث يهتم بتحسين وتهيئة محركات البحث الغير مدفوعة مثل ياهو، وجوجل، لظهور موقعك الإلكترونى فى النتائج الأولى من البحث، وذلك بدراسة الكيفية التى تعمل بها محركات البحث والأشياء التى تؤثر على عملها والعمل على تحسين هذه المحركات حتى تتمكن من الظهور في النتائج الأولى للبحث على موقع جوجل مثلاَ.

إن معظم الشركات اليوم تمتلك مواقع لها على الإنترنت، ولكن ما نلاحظه عندما نقوم بالبحث عن شئ ما لا نجد في نتائج البحث إلا بعض من هذه الشركات والبعض الآخر يوجد في آخر النتائج وغالبا لا نراه، لأنه يوجد بين مئات الألوف من النتائج فما السبب وراء ذلك الأمر ياترى؟

ما سبب ظهور مواقع دون الأخرى في النتائج الأولى والصفحات الاولى؟ وما الذي يميز هذه المواقع عن غيرها حتى تكون لها الأولوية؟

الإجابة على كل هذه الأسئلة من الممكن أن نختصرها في كلمة واحدة وهي ال(SEO)، سبب ظهور هذه المواقع فى النتائج الأولية للبحث هو إستخدام هذه المواقع علم تحسين محركات البحث السيو، ومن هنا تأتي الأهمية لهذا العلم وعلاوةَ على ذلك فإن السيو يعتبر جزء من علم التسويق الإلكترونى.

أهمية تحسين محركات البحث الـ SEO:

  • يعتبر علم تحسين محركات البحث ذو أهميه كبيره بالنسبه للشركات والمواقع التجارية لأنه يعمل على ظهور مواقعهم فى النتائج الاوليه الأمر الذي يعمل على زيادة عدد العملاء للمواقع والذي بدوره يزيد من مبيعات هذه الشركات وزيادة أرباحها بشكل كبير وملحوظ.
  • تكمن أهميته في الحفاظ على قوة المواقع و إطالة مدة بقائها على صفحات الويب.
  • تحسين محركات البحث مهم بالنسبة لأصحاب المدونات والمدونين، وذلك لنشر وترويج كتاباتهم وأفكارهم لأكبر عدد من متصفحي الإنترنت.
  • الشركات والمواقع التسويقية لا يقل السيوأهميه بالنسبه لشركات التسويق عن الشركات التجارية، فالهدف الأساسي لشركات التسويق هو تسويق منتجاتها لأكبر عدد من المستهلكين وبالطبع ال SEO خير من يساعد الشركات فى هذا الأمر.