التسويق الرقمي (الإلكتروني) وأهميته.

التسويق الإلكتروني

التسويق الرقمي أو الإلكتروني هو نوع من أنواع التسويق يستخدم التكنولوجيا في التسويق والترويج والإعلان عن المنتجات والخدمات، ويتم من خلاله تحويل الأسواق الإفتراضية أى المستهلكين الموجودين على الإنترنت إلى سوق واقعي، ويهدف هذا النوع إلى تحقيق أهدافه عن طريق شبكة الإنترنت ومواقع التواصل المختلفة وعبر البريد الإلكتروني والهاتف، سوف تتعرف معنا على أهمية التسويق الرقمي من خلال السطور القادمة.

الأهمية التي يمثلها التسويق الرقمى

للتسويق الإلكتروني أهداف عديدهأهمية التسويق الإلكترونى سنتعرف على بعض هذه الأهداف:

  • إمكانية الوصول لأكبر قدر من العملاء المستهدفين:

فأنت هنا تتعامل مع العملاء من خلال الإنترنت الذي يستخدمه مليارات البشر،على عكس التسويق التقليدى الذي يستهدف العملاء المحليين فقط.

  • مواصلة البيع طوال الوقت:

لأن التسويق الإلكتروني غير مرتبط بمواعيد أو مواسم معينة، لذا يمكنك البيع فى أى وقت ويمكن الوصول للعملاء طوال الوقت وفي أوقات أجازتهم ووقت عملهم.

  • التعرف على سلوك المستهلكين:

وذلك من خلال عرضك المنتجات عبر الإنترنت و موقعك الخاص وهذا بدوره يؤدى إلى معرفة سلوك المستهلكين، ويساعد أيضاَ في تحديد خطوط البيع، مثال إذا رأيت أن معظم عملائك يميلون إلى هذا النوع من المنتجات، والبعض الآخر يميل إلى النوع الثاني،فعليك أولاَ زيادة خط الإنتاج من المنتج الأول وخفض الإنتاج من المنتج الثانى حتى تتمكن من زيادة أرباحك.

  • كسب ولاء العملاء وبناء الثقة بينك وبين المستهلكين:

عند شراء المستهلكين منتجك بنفس المواصفات المعلن عنها فى وصف المنتج بجودة عالية، فإن ذلك يزيد ثقة عملائك بمنتجات موقعك وسوف يأتون إليك كلما رغبوا في الشراء، وهذا بدوره سيزيد من أرباحك بشكل ملحوظ.

  • تكلفه أقل:

من أهم ما يميز التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمى هو تكلفته الأقل، والدليل إذا أردت أن تنشئ شركة تقليدية فإن تكلفة شراء موقع للشركه والإختيار الجيد للموقع ومصاريف الدعاية للموقع الجديد ستكون باهظة ومرهقة للغاية، ولكن فى التسويق الإلكتروني كل ما تحتاج إليه هو إنشاء موقع أو متجر على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي غالباَ ما يكون مجاني، ماعليك هو إختيار خبير السيو حتى يجعل موقعك يظهر في النتائج الأولية للبحث والإهتمام بتطوير موقعك بشكل مستمر لضمان خطة تسويقية اكثر نجاحا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.