ما الذي يؤهلك لدخول مجال تكنولوجيا المعلومات (IT)؟

هل تريد ان تدخل مجال تكنولوجيا المعلومات؟هل فكرت في ذلك حقا؟ حسنا، هل سألت نفسك ما الذي تحتاجه للدخول لهذا المجال الضخم؟ هل تساءلت عن المهارات والخبرات المطلوبة لهذا المجال؟، في السطور القليلة القادمة سنقدم لك إجابات كل هذه الاسئله.

  • اولا باختصار مجال تكنولوجيا المعلومات (IT) هو مجال يهتم بمعالجة وإدارة وتخزين المعلومات وهو يتعامل مع أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات بصورة مباشرة، ويوجد فى المنظمات الكبرى قسم خاص له تحت اسم قسم الIT.
  • ثانيا المهارات المطلوب لمجال تكنولوجيا المعلومات:

مجال تكنولوجيا المعلومات كغيره من المجالات يحتاج الى العديد من المهارات المعينة لكى تبدأ فيه وتحترف المجال ويوفر لك موقع بيتالمهارات المطلوبة فى مجال ال IT من هذه المهارات.

الإبداع

يحتاج متخصصي تكنولوجيا المعلومات الي الابداع، وذلك لأنهم يعملون على حل المشكلات المختصة بالتكنولوجيا ويتصورون المستقبل والمشاكل المتوقع حدوثها مستقبلا ولهذا السبب فأنهم يحتجون الى الابداع فى تصوراتهم وتخيلاتهم للحلول.

المرونة

يواجه متخصصي تكنولوجيا المعلومات الكثير من المشاكل والمعوقات بشكل مستمر والتي غالبا ماتكون غير متوقعة، لذلك فهم بحاجة إلى المرونة للقدرة على التعامل مع هذه المشاكل والعمل على حلها بطريقة صحيحة.

التواصل

تعد مهارة التواصل من المهارات المهمة التي يجب توافرها لدى متخصصي تكنولوجيا المعلومات، وذلك لأنهم يتعاملون دائما مع عملائهم من خلال البريد او اى وسيلة تواصل آخر وذلك الأمر يتطلب منهم القدرة على التواصل والقدرة على شرح وتوصيل المعلومات للعملاء أو مدريهم.

الاهتمام بالتفاصيل

من المهارات المهمة جدا بالنسبة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات هى الاهتمام بالتفاصيل والحرص وذلك لانهم يتعاملوا مع ادق الاشياء الا وهي التقنيات، لذلك يجب عليهم أن يدققوا جيدا في التفاصيل سواء أثناء عملهم أو أثناء تلقي الطلبات من العملاء، لذلك يجب عليهم ايضا الاستماع الجيد الى عملائهم والاهتمام بمطالبهم.

وايضا يوجد بعض المهارات الأخرى المهمة ومنها الاتى:

  • القدرة على العمل داخل فريق أو العمل منفردا.
  • القدرة على صيانة وتحديث الاجهزه و الالكترونيات والبرمجيات.
  • العمل تحت ضغط وذلك لأن عمل متخصصي تكنولوجيا من الأعمال الشاقة والتى تحتوى على ضغوط عمل كثيرة.
  • التركيز يجب على متخصصي تكنولوجيا المعلومات أن يمنحوا الكثير من التركيز لعملهم حتى يتجنبوا الوقوع في الأخطاء.

Leave a Reply

Your email address will not be published.